معلومات حول البرنامج
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

التوصيف: دبلوم مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينية (التفسير والتأويل والتفكيك) جديد في فكرته ومضمونه، وضروري في أهدافه، وهو يتوجّه إلى الطلّاب الحائزين على إجازة جامعيّة في العلوم الدينية والإنسانيات، ويسعى إلى تعريف الطلاب والباحثين بالمناهج المتعدّدة والمتقاطعة للدراسات النقديّة والتأويليّة التي استخدمت في قراءة النصوص المقدسة من قبل باحثين وعلماء مسلمين وغير مسلمين، ومن قبل مستشرقين غربيين .

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على أن:

  • تحديد العمل، الانتاج، التوظيف
  • تحديد أسواق العمل والتوظيف
  • تحديد العمل وتوزيع الدخل
  • تحديد العمل و الحماية الاجتماعية
الوحدة التعليمية 1 - مناهج النقد الفلسفيّة الحديثة
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

النوع: الزامي
الارصدة: 6
المدة: 30 ساعة

التوصيف: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنشأة علم النقد ومناهجه المتنوعة، مع التركيز على إمكاناته المعرفية والتجديدية في مختلف المجالات. كما يتعلم الطالب أساليب قراءة وتأويل النصوص نقديًا وتفكيكيًا بعيدًا عن المناهج التقليدية، مما يفتح أمامه آفاقًا جديدة لفهم النصوص خارج بيئاتها الكلاسيكية. بالإضافة إلى ذلك، يدرس الطالب طرق تأويل النصوص وتفكيكها وتوظيفها في سياقات علمية وإنسانية تتماشى مع تطورات الحياة الفردية والاجتماعية.

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على :

  • التعرّف على نشأة مناهج النقد الحديثة، وأبرز مدارسها ورموزها، ومداخلها (سوسير، ريكور، هابرماس، تايلور، رولز..)
  • الإطلاع على الأصول والقواعد والآليات التي يستند إليها دارسو النص الديني في عملية الفسارة والتأويل والتفكيك (اللسانيات، الفيلولوجيا، الهرمينوطيقا..)، وعلاقتها بمناهج النقد والتفكيك.
  • تحليل النصوص ونقدها وتوظيفها معرفياً وفق آليات وقواعد مناهج النقد.
الوحدة التعليمية 2 - علوم القرآن ومناهج التفسير (الكلاسيكية والمعاصرة)
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

النوع: الزامي
الارصدة: 6
المدة: 30 ساعة

التوصيف: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنشأة علم تفسير القرآن، ومدارسه المختلفة، ورموزه المبكرة، وطبقات المفسرين في القرون الثلاثة الأولى. كما يكتسب الطالب معرفة بالقواعد والأسس التي يقوم عليها علم التفسير، وعلاقته بالتشريع والاجتهاد واللغة والتاريخ. بالإضافة إلى ذلك، يدرس الطالب نماذج مختارة من النصوص القرآنية، ويحللها من خلال مراجع التفسير المتنوعة عبر مختلف المدارس والمراحل الزمنية، مما يساعده على فهم تطور الاتجاهات التفسيرية ومقاصدها.

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على :

  • التعرّف على نشأة مدارس التفسير في الإسلام بكافة مناهجها (اللغوي، الأثري، الفقهي، الكلامي، الإشاري، الغريب..)
  • الاطلاع على الأسس والعلوم والمقدمات المتعلقة بعلم التفسير كاللغة والتاريخ والفقه، وعلاقة علم التفسير بعلوم القرآن الأخرى كالناسخ والمنسوخ، القراءات، الغريب وغيره.
  • تحليل نصوص كلاسيكية من التراث التفسيري لنماذج من التفاسير المبكرة والكلاسيكية والمعاصرة.
الوحدة التعليمية 3 - النصوص الدينيّة والقراءات التفكيكيّة (العهد القديم والعهد الجديد)
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

النوع: الزامي
الارصدة: 6
المدة: 30 ساعة

التوصيف: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنشأة علم الهرمينوطيقا والفسارة الحديثين، وتأثيراتهما وامتدادهما خارج الإطار المسيحي إلى السياق الإسلامي. كما يتناول إشكالية فهم النص المقدس، بين التقيد بألفاظه الحرفية وإمكانية تأويله وإعادة سياقته وفق تطورات الثقافة والمجتمع والحياة. بالإضافة إلى ذلك، يدرس الطالب نماذج من رواد المدارس التفكيكية الذين أسسوا لعلم الهرمينوطيقا، مثل سبينوزا، ريشار سيمون، شلايرماخر، ريكور، وهيدغر، وغيرهم.

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على :

  • التعرف على علم الهرمينوطيقا (الفسارة) بوصفه أساساً نظرياً لهذا التوجّه، وكيف جرى فهم وتأويل النصوص الدينية المقدسة وفق قواعده.
  • الاطلاع على الأسس النظريّة والعلميّة التي تحكم تفسير النص المقدسّ وفق مقاربات غير تقليدية، تحاكي متطلبات مستجدات الحياة والمجتمع والثقافة.
  • تحليل ودراسة نشأة وتطور هذه المنهجية النقدية والتفسيرية من خلال دراسة أبرز رموزها في الإطار المسيحي.
الوحدة التعليمية 4 - الاتجاهات والقضايا الأخلاقية في النصوص المقدسة
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

النوع: الزامي
الارصدة: 6
المدة: 30 ساعة

التوصيف: يركز هذا المساق على دراسة المناهج النقدية والفلسفية إلى جانب القيم الأخلاقية ومنظومة العدالة والسلام، مع بحث إمكانات اللقاء بين الأديان على أسس قائمة على تكريم الإنسان ووحدة الإنسانية. كما يتعرف الطالب على نشأة التفسير الأخلاقي، غاياته، وأبرز رموزه في السياقين الإسلامي الكلاسيكي والمعاصر، مع التركيز على أهمية الأخلاق كمكون رئيسي في دستور القيم للنصوص المقدسة. ويكتسب الطالب معرفة بالأدلة والقواعد والعلوم المستخدمة في مناهج القراءة القيمية والأخلاقية للنصوص الدينية، من خلال دراسة نصوص مقدسة مسيحية وإسلامية وفق قراءة معاصرة تربطها بالمنظومة الإنسانية والأخلاقية العالمية.

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على :

  • اكتساب المعرفة المنهجيّة اللازمة لآليات توظيف النص الديني في التأصيل لمنظومة أخلاقية إنسانيّة عالمية، واتجاهات تفسير النصوص الدينية المتعلقة بالقيم والأخلاق.
  • التعرف على مناهج التفسير القيمي (الأخلاقي) بوصفه اتجاها تفسيرياً رائداً، ويقدم إمكانات اجتهادية وتجديدية هائلة ومعاصرة في تفسير النص المقدس.
  • الاطلاع على الأدلة والقواعد التي يستند إليها المفسّر أو الفيلسوف أو الباحث في القراءة الأخلاقية البحتة للنص المقدس، والغايات التي تحكم عمله، ودراسة أبرز رموز هذا الاتجاه في الإطار الإسلامي والمسيحي.
  • تأويل وتفسير نصوص من خلال قراءتها بما يتلاءم مع نزعات إنسانيّة معاصرة، وتوظيف ذلك في إطار الاجتهاد المتصل بحقوق الإنسان والمواطنة والتسامح والسلام والعلاقات بين الأديان.
الوحدة التعليمية 5 - المستشرقون والقرآن: المدارس والاتجاهات
ديبلوم جامعي - مناهج معاصرة في مقاربة النصوص الدينيّة (التفسير والتأويل والتفكيك)
Course rating:

You cannot enrol yourself in this course.

النوع: الزامي
الارصدة: 6
المدة: 30 ساعة

التوصيف: يركز هذا المساق على نشأة علم القرآنيات في الغرب واهتمام المستشرقين بالقرآن من منطلقات أنثروبولوجية، سوسيولوجية، وألسنية، إضافة إلى جهود تحقيق المخطوطات المرتبطة به والموقف الإسلامي منها. كما يدرس الطالب أعمال المستشرقين في الدراسات القرآنية، بما في ذلك إنتاجهم حول المفاهيم القرآنية، المخطوطات، الترجمات الغربية للقرآن، والمنهجية النقدية تجاه الدراسات الكاثوليكية حول الإسلام. ويتناول المساق رموزًا بارزة في هذا المجال مثل أبراهام غايغر، تيودور نولدكه، لويس ماسينيون، وريتشارد بل، مع التركيز على المعايير العلمية واللغوية والتاريخانية التي شكلت منهجياتهم، وما ترتب عليها من قضايا ونقاشات في السياق الإسلامي.

المخرجات: في نهاية هذا المقرر، يُتوقّع أن يكون الطالب قادرًا على :

  • التعرف على تاريخ اهتمام الدارسين الغربيين بالقرآن والدراسات القرآنية، وجهودهم في نشر المخطوطات وكتابة الموسوعات.
  • الإطلاع على المناهج والآليات والأسس التي حكمت اهتمام المستشرقين والباحثين الغربيين بالدراسات القرآنية (المنهج التاريخي، الانثربولوجي، الألسني، البنيوي..)، وبيئاتها وخلفياتها، وتنزيلها على قضايا لاهوتيّة أو تاريخية معينة.
  • عرض جهود ونتاجات المستشرقين المتصلة بالقرآن، من القرن الثامن عشر وحتى العصر الراهن، وأبرز الإنجازات في هذا الإطار.